المعايير الخاصة بمرحلة K-12

القراءة عبر التخصصات

في مدرسة فيجن الدولية ، ندرك أن القراءة عملية معقدة. تتضمن عملية القراءة الوعي الصوتي والطلاقة وتطوير المفردات وفهم المقروء. يتعلم طلابنا القراءة أثناء قراءتهم من اجل التعلم. يتم تدريس استراتيجيات الفهم ومهارات التفكير النقدي من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر لمساعدة الطلاب على فهم المحتوى والعالم من حولهم. يعمل الطلاب في جميع مراحل الصفوف بموازنة النصوص المعلوماتية والأدبية ، ويتعلمون القراءة بعناية لاستخراج الأدلة من النص. يتم استخدام مصادر النص المعقدة ، سواء كانت مواد أساسية أو ثانوية ، مع جميع الطلاب لإثراء التحدي. يتعامل الطلاب – بشكل جماعي وفردي – مع النصوص المعقدة بعناية وصبر حيث يتم تعزيز مهارات القراءة لديهم.

يتم تدريس القراءة من خلال جميع مجالات المحتوى فكل محتوي مادة يتطلب من الطلاب ان يتعلموا من خلال نصوص متنوعة(على سبيل المثال ، المقالات العلمية والمصادر الأساسية التاريخية ومسائل الرياضيات اللفظية). في المرحلة الثانوية ، يقوم معلمو الرياضيات والعلوم والتاريخ والتكنولوجيا والفنون بتدريس الطلاب ودعمهم بشكل صريح ليكونوا قراء قويين للنص ضمن تخصصهم. من خلال دمج القراءة على مدار اليوم ، تنقل المدارس للطلاب أهمية القراءة والتفكير النقدي وإضافة المعنى في المدرسة و الحياة.

الكتابة عبر التخصصات

يتم تدريس الكتابة من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر عبر المناهج الدراسية. يتعلم الطلاب الكتابة بشكل فعال للإعلام ، وبناء الحجج المدعمة بالأدلة ، والكتابة بقوة أدبية في الأنواع السردية والشعرية. يقوم المعلمون بتطوير وتعليم لغة مشتركة لعملية الكتابة وسمات الكتابة الجيدة. يستخدمون ممارسات متسقة لتدريس وتقييم الكتابة. في المرحلة الثانوية ، يقوم معلمو الرياضيات والعلوم والتاريخ والتكنولوجيا والفنون بتدريس ودعم الكتابة عالية الجودة بشكل صريح في تخصصاتهم. يتعلم الطلاب الكتابة مثل المؤرخين والعلماء وعلماء الرياضيات والفنانين. من خلال الكتابة ، يتعلم الطلاب بعمق أكبر حول المحتوى وينقلون ما يعرفونه. يتعلمون صياغة كتابة جيدة في مجموعة متنوعة من السياقات.  الطلاب يكتبون من اجل التعلم أثناء تعلمهم الكتابة. يتمتع الطلاب بفرص منتظمة للكتابة لأغراض حقيقية ولجماهير خارج الفصل الدراسي ، مما يعزز الدافع لإنتاج كتابة جيدة. في حين أن طبيعة ومقدار الكتابة تختلف باختلاف الانضباط ومستوى الصف ، إن الكتابة هي وسيلة مركزية للتعلم والتواصل في جميع الفصول الدراسية.

الرياضيات

يتم تدريس الرياضيات بصرامة ونزاهة في فصول الرياضيات. إلى جانب تعليم الرياضيات المركّز ، يتم دمج الرياضيات في المشاريع ودراسات الحالة والبعثات التعليمية كلما أمكن ذلك. يدعم المعلمون من جميع التخصصات التفكير الرياضي في مجالات مثل الحساب والإحصاء والأنماط وحل المشكلات. يركز البرنامج على الحقائق التأسيسية – المفردات والصيغ والخوارزميات وحقائق الأرقام – التي ترتكز دائمًا على ادراك المفاهيم. يضمن المعلمون أن الطلاب يطورون الطلاقة الإجرائية ، والحساب بدقة وكفاءة. هناك تركيز قوي بنفس القدر على مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي. يتعلم الطلاب استخدام التكنولوجيا المناسبة بشكل استراتيجي في حل المشكلات.

العلوم

يركز المعلمون على دعم الطلاب للقراءة والكتابة والتفكير والعمل كعلماء. يستخدمون الرحلات الاستكشافية ودراسات الحالة والمشاريع والمحتوى القائم على حل المشكلات والتعاون مع العلماء والمهندسين المحترفين والممارسات التعليمية التفاعلية لتعزيز الاستفسار وتمكين بحث الطلاب الأصيل. يعزز المنهج الروابط بين العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا لأنها تعزز المهارات في طرح الأسئلة ؛ تطوير واستخدام النماذج ؛ تخطيط وإجراء التحقيقات ؛ جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها ؛ بناء التفسيرات وتصميم الحلول والانخراط في الجدل باستخدام الأدلة ؛ وتوليف وتوصيل المعلومات. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن تقدير العالم الطبيعي والإشراف عليه يمثلان جزءًا من تصميم التعلم الاستكشافي ، يتم دمج البيئة الأدبية في مناهج العلوم في جميع مستويات الصفوف.

الدراسات الاجتماعية

يعطي معلمو الدراسات الاجتماعية الأولوية لإدراك الطلاب للمفاهيم الثابتة حتى يتمكنوا من تطبيق هذا الفهم على العالم الحديث. ينظر المعلمون إلى الدراسات الاجتماعية على أنها وسيلة لتطوير قدرة الطلاب على تفسير عالمهم بشكل نقدي والمشاركة فيه بشكل منتج. إنها تساعد الطلاب على فهم الصورة الكبيرة والجدول الزمني للتاريخ والتأكيد على الفهم العميق بدلاً من حفظ الحقائق والتفاصيل. من خلال التركيز على الأفكار الكبيرة مثل العناصر التي تشكل ثقافة أو حضارة ، يدعم المعلمون الطلاب لتقدير وفهم الثقافات المتنوعة وفهم الروابط بين الثقافات القديمة والحديثة. أثناء تعلم الدراسات الاجتماعية ،

يعمل الطلاب كعلماء اجتماع – فهم يحللون المصادر الأولية ، ويفكرون في وجهات نظر متعددة ، ويقومون بإجراء البحوث ، ويستخلصون استنتاجاتهم الخاصة. يعتبر تعليم القراءة والكتابة الصريح محور تركيز الطلاب في جميع مستويات الصفوف. يتعلم الطلاب القراءة والكتابة والتفكير كمؤرخين.

متعلمو اللغة العربية كلغة أم  

يعتمد برنامج  اللغة العربية للناطقين بها على الأدب ويتوافق مع المعايير العربية. يسعى برنامجنا إلى تقديم تجربة لغوية غنية للمتعلمين تدعم قدرة كل طالب على الفهم والمناقشة والتحليل والبحث والتوليف باستخدام اللغة العربية القياسية الحديثة. يهدف منهج  اللغة العربية لدينا إلى غمس الطالب في اللغة من خلال برنامج غني بأنواع الأدب ، ويتم إجراؤه بالكامل بااستخدام معايير اللغة العربية الحديثة. سيقوم الطلاب بتطبيق كفاءاتهم اللغوية عبر المناهج الدراسية من خلال استكشاف اللغة في المجتمع المحلي.

العربية لغير الناطقين بها

تتمثل رؤية برنامج اللغة العربية للمتعلمين من غير الناطقين بها في تزويد الطلاب بالمهارات والأدوات اللغوية التي تمكنهم من العمل والقدرة على التواصل مع المتحدثين باللغة العربية وتعزيز التفاهم والاحترام المتبادلين للثقافات القطرية والعربية. يُشرك المعلمون الطلاب في رحلات استكشافية لغوية حقيقية ، ويعرضونهم لأفكار وموضوعات وسيناريوهات وحوارات وأنشطة . يعتمد وضع برنامج تعلم الطلاب على احتياجاتهم الفردية ومستويات المهارة.

الفنون

يتم الاحتفاء بالفنون بجميع أشكالها كأساس للثقافة وجانب محورى للتعلم والحياة. تُفهم المهارات الفنية على أنها ذكاء ، ويتم تقييم الإنجاز الفني على أنه إنجاز أكاديمي. تعرض الفنون إلى جانب الموضوعات الأخرى. يتم تدريس الفنون المرئية والأدائية باستخدام نفس الممارسات التعليمية الفعالة المستخدمة في التخصصات الأخرى. سيتمكن الطلاب من الوصول إلى الفنانين المحترفين والمعارض والعروض المهنية. غالبًا ما تُستخدم الفنون كنافذة على المحتوى التأديبي في المواد الأكاديمية الأخرى (على سبيل المثال ، العمارة اليونانية القديمة كنقطة دخول إلى الحضارة اليونانية القديمة ، وأغاني الاحتجاج كدراسة حالة عند التعرف على حركة الحقوق المدنية). تُستخدم الفنون أيضًا كنافذة على الثقافات والمناطق المتنوعة في العالم.
والصحة والتربية البدنية

التربية البدنية والصحة

تعمل مدرسة فيجن الدولية على توفير مجتمعاً صحياً لدى الطلاب وموظفي المدرسة وذلك من خلال توفير الأكل الصحي ، والتمارين الرياضية ، والحد من التوتر وقسط كافي من الراحة والنوم ، والعلاقات الصحية كما تعد العناصر الرئيسية للصحة البدنية والعقلية جزء من النهج الصحي للمدرسة. يركز برنامج التربية البدنية بشدة على اللياقة الشخصية والتغذية وتنمية الشخصية ، ويعزز ثقافة الاحترام والمسؤولية والإنجاز في المدرسة. كما يتم دمج النشاط البدني وقضاء الوقت في الهواء الطلق أثناء اليوم المدرسي كلما كان ذلك ممكنًا ومناسبًا (على سبيل المثال ، المشي إلى مواقع أبحاث العمل الميداني ، المساعدة والمشاركة في ترتيب الفصول الدراسية والأماكن المشتركة، واستخدام فترات الراحة البدنية لتعزيز أوقات العمل الأكاديمي). يعد اكتساب الخبرات في الاماكن الخارجية أولوية للطلاب في مدارس المرحلة الابتدائية كما تدفع التحديات الجسدية الطلاب إلى السعي وراء التميز وتحمل مسؤولية تعلمهم. يساعد المعلمون الطلاب على فهم الروابط بين التحدي البدني والتحدي الأكاديمي. تقدم المدارس وجبات صحية للطلاب وتمنع الأطعمة غير الصحية.يؤكد طاقم العمل في المدرسة على أهمية الجانب الصحي  والإشراف علي توفير مناخ من الأمان الاجتماعي والعاطفي للطلاب. تدعم اجتماعات الطاقم وموظفو المدرسة الطلاب بشكل صريح لفهم ومراقبة المخاطر علي الصحة  والتي يسببها الكحول والمخدرات والتبغ ، وكذلك العلاقات غير الصحية. يقوم موظفو المدرسة بنمذجة أنماط وثقافة المدرسية الصحية.

التقييم

في مدرسة فيجن الدولية يتبني القادة والمعلمون في المدرسة فكرة مشاركة الطلاب في تقييمات مستمرة لبناء تعلمهم الخاص ، وتركيز الطلاب للوصول إلى أهداف التعلم القائمة على المعايير ، ودفع عجلة الإنجاز. هذا النهج في التقييم هو المفتاح لضمان أننا نقدم لكل طالب لتحقيق إمكانات التعلم لديهم. يقوم الطلاب باستمرار بتقييم وتحسين جودة عملهم من خلال استخدام النماذج والتفكير والنقد وسلالم التقييم والعمل بحرفية.  يشارك أعضاء هيئة التدريس في البحث والتحليل المستمر للبيانات ، وفحص كل شيء بدءًا من الأنماط في عمل الطلاب إلى نتائج التقييمات الرسمية ، وتحليل البيانات حسب مجموعات الطلاب للتعرف على الفرص المتاحة لمساعدة الطلاب في رحلات التعلم الخاصة بهم .

معايير مناهج VIS